القائمة الرئيسية

الصفحات

ثورة blockchain : التعريف والتشغيل والآفاق المستقبلية

ثورة blockchain : التعريف والتشغيل والآفاق المستقبلية

لا يمكن فصل blockchain ،  عن Bitcoin ، العملة الافتراضية التي تم إنشاؤها في عام 2008. وهي عبارة عن دفتر حسابات لا مركزي يتم التحكم فيه بشكل جماعي ، على أساس مبدأ نظير إلى نظير ، من قاعدة بيانات موزعة. إنها blockchain التي تضمن أمان المعاملات من خلال تبادل الثقة. نظام معروف بكونه شفافًا ومقاومًا للتلاعب .

ما هو blockchain ولماذا نتحدث عن ثورة فيه ؟ 

وراء هذا النظام لتأمين معاملات البيتكوين ، هناك مفهوم يعتمد على الشفافية وتجميع الثقة. يعتقد البعض أن blockchain سيلعب دورًا مركزيًا في وجودنا من خلال استبدال الأطراف الثالثة  مثل البنوك وكتاب العدل وشركات التأمين ... 

ضهرت blockchain مع عملة البيتكوين

ضهرت  blockchain ، في نفس الوقت الذي ضهرت فيه عملة التشفير  المسماة بيتكوين وظهرت في عام 2008. يتيح البيتكوين شراء السلع والخدمات ؛ يمكن أيضًا استبدالها بعملات أخرى. على عكس العملات التقليدية ، لا تتم إدارة البيتكوين من قبل سلطة مصرفية واحدة ، فهي تعمل بطريقة لامركزية من خلال مجموعة من العقد . هذه تشكل الشبكة التي تتم من خلالها جميع المعاملات. يحفظ سجل عام آمن بتاريخ كل هذه العمليات. يعتبر غير قابل للعبث لأنه يقوم على مبدأ الثقة المتبادلة.


"المعدنون" يشكلون عقد blockchain

يتم تشفير كل معاملة وتخزينها في كتلة ، والتي يمكن أن تحتوي على عدة معاملات منفصلة. تتضمن الكتلة علامة رقمية من الكتلة السابقة والتي تؤكد صلاحيتها. يتم تنفيذ عملية الوسم هذه من قبل مستخدمين متطوعين ، يطلق عليهم "المعدنون". إنهم يوفرون وقتهم وقوة الحوسبة لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم لإدارة blockchain. يشكل المعدنون العقد ، أو بالأحرى روابط blockchain.


تسمح هذه العملية المسماة "التعدين" بأن يتم الدفع لهؤلاء الأشخاص ، بعملة البيتكوين بالطبع. يتم الحفاظ على قيمة البيتكوين من خلال البرنامج الذي يكيّف كثافة العمليات الحسابية مع عدد المعدنين النشطين. كلما زاد عدد عمال تعدين البيتكوين ، زادت تعقيد العمليات الحسابية وكلما زاد تأمين blockchain.


مستقبل blockchain بعد البيتكوين

تتمتع تقنية Blockchain بالعديد من المزايا. المالية أولاً وقبل كل شيء ، لأنها تقلل التكاليف المرتبطة بالمعاملات المصرفية وحتى تقضي على البنوك كطرف ثالث موثوق به. بالإضافة إلى المدفوعات الرقمية ، يمكن استخدام هذه التقنية لنقل الأصول الأخرى ، على سبيل المثال الأوراق المالية والسندات والأسهم وحقوق التصويت ...


بالإضافة إلى ذلك ، فإن شفافية النظام وبنيته اللامركزية تمنحه إمكانية التطبيق التي تتجاوز المجال المالي. لكون blockchain سجلًا ، يمكن استخدامه لإنشاء إمكانية التتبع على جميع أنواع المنتجات والخدمات. ويمكن أن تستخدم أيضا لضمان تطبيق من  العقود الذكية والبرامج التي تنفذ بنود العقد تلقائيا.


مستقبل blockchain و bitcoin

إذا كنت ترغب في تعميق معرفتك حول البيتكوين والبلوك تشين ، فقد قامت مجموعة SII ومدرسة التقنيات الرقمية المتقدمة ( Etna ) بإعداد عرض يتم بثه على الإنترنت. تسمى ثورة Blockchain ، وتتكون من سبع حلقات مدتها ساعة واحدة:


فهم ظاهرة blockchain .

بروتوكول التحقق من صحة البيتكوين أو "إثبات العمل" .

البيتكوين في الممارسة .

حوكمة البيتكوين .

البيتكوين كمنصة .

و الانفجار الكمبري من blockchains .

ثورة blockchain والمقابلة مع Andreas Antonopoulos .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات