القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية اخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi الخاصة بك ومنعها من الظهور

اخفاء شبكة الواي فاي Wi-Fi


كيفية اخفاء شبكة الواي فاي

 

الشبكات اللاسلكية أقل أمانًا من الشبكات السلكية. هذه هي طبيعة وضع الاتصال القائم على البث: من الصعب للغاية اختراق جهاز يتطلب منك توصيله فعليًا.

وهذا هو سبب أهمية أمان Wi-Fi. وأحد الأشياء الأولى التي يرغب المستخدمون عادةً في القيام بها - لسبب وجيه - هو إخفاء شبكات Wi-Fi  حتى لا يتمكن المارة من الاتصال بالشبكاتهم.

اذا ماذا يجب ان تعرف ولماذا هاذا ليس الحل الامثل؟ 

لماذا تخفي شبكة Wi-Fi الخاصة بك؟


وفقًا لمعايير IEEE 802.11 ، يجب أن تحتوي كل شبكة لاسلكية على معرف تستخدمه الأجهزة للاتصال بتلك الشبكة ، وهذا ما يسمى معرف مجموعة الخدمات (SSID) .

يبث الراوتر مرة واحدة كل 100 ملي ثانية تقريبًا ما يسمى إطار المنارة ، وهو عبارة عن إرسال يحتوي على معلومات حول الشبكة - بما في ذلك SSID - ويقصد به الإعلان عن وجود هذه الشبكة.

فكر في الأمر على أن الراوتر وهو يصرخ للعالم ، "ها أنا ذا ! اسمي Wifi04022 ! إذا كنت تسمعني ، يمكنك استخدام هذا الاسم لبدء اتصال !" هذه هي الطريقة التي يعرف بها هاتفك جميع شبكات Wi-Fi من حولك.

وإذا كنت تريد منع الراوتر من الصراخ ، فقد تعتقد أن الواي فاي سيصبح غير مرئي ، إذا لم تبث الشبكة فلن تتعرف الأجهزة عليها  ، وبالتالي لن تتمكن من الاتصال. صحيح؟

ليس تماما.

حدود إخفاء SSID لشبكتك


الإشارات اللاسلكية كلها متشابهة: فهي تبدأ من مصدر (الراوتر) وتنتقل في جميع الاتجاهات . لا توجد طريقة "لتوجيه" إرسال Wi-Fi في شعاع من جهاز الراوتر إلى جهاز معين ، وحتى إذا كنت تستطيع ، فلن تتمكن من إيقاف الإشارة بمجرد وصولها إلى الجهاز.

لنفترض أن شبكتك اللاسلكية لا تبث SSID الخاصة بها. لا أحد يعلم أنه موجود سواك. يمكنك إنشاء اتصال والبدء في استخدام Wi-Fi بشكل عادي. في اللحظة التي تبدأ بالتصفح، مثل زيارة أحد مواقع الويب ، يبث جهاز الراوتر إشارة ببيانات هذا الموقع ويستقبلها جهاز الكمبيوتر الخاص بك ،. هل ترى هذه المشكلة؟ يجب أن تنتقل إشارة Wi-Fi في الهواء للوصول إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك ، مما يعني أن أي شخص بينهما يمكنه اعتراضها.

بمعنى آخر ، حتى إذا توقفت شبكتك عن بث SSID الخاص بها ، فلا يزال بإمكان المتسللين والمستخدمين اكتشافها من خلال اعتراض إرسال البيانات من جهازك إلى الراوتر أو العكس.

طريقة اخفاء شبكة الواي فاي


من أي متصفح قم بالدخول إلى لوحة إدارة جهاز الراوتر بكتابة 192.168.1.1.

تحتاج إلى اتصال LAN سلكي بجهاز الراوتر حتى يمكنك تسجيل الدخول.

بعدها يطلب منك تسجيل الدخول باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور ، وغالبا يكون اسم المستخدم admin ، يمكنك البحث خلف الراوتر لمعرفة اسم المستخدم وكلمة المرور.

بعد الدخول ابحث عن Interface setup ثم Wireless وستجد Broadcast SSID ونحولها لـ NO

احفظ الإعدادات ،  وسيصبح الواي فاي "غير قابل للكشف" على الأجهزة.

كيفية تأمين شبكة الواي فاي Wi-Fi


باختصار ، لا يعد إخفاء شبكة Wi-Fi إجراءً أمنيًا فعالاً. قد يمنع اخفاء الشبكة الأشخاص غير المتمرسين من الناحية التقنية من رؤية شبكتك.لكن الشخص الذي يريد اختراق شبكتك سيكون لديه طرق أخرى للدخول.

إذا كنت تريد حقًا تأمين شبكتك ، فابدأ بنصائح أمان جهاز الراوتر:

قم بتغيير بيانات الدخول الافتراضية: يمكن أن يكشف البحث السريع على الإنترنت عن أسماء المستخدمين وكلمات المرور الافتراضية للمسؤول لأي علامة تجارية ونموذج لجهاز الراوتر تقريبًا. إذا لم تقم بتغييره ، فستكون جميع إعدادات الأمان الأخرى بلا فائدة. يجب أن تكون هذه أول خطوة تقوم بها !
تشفير باستخدام WPA2 و AES: تذكر أن الراوتر يبث دائمًا الإشارات في جميع الاتجاهات - ولكن يمكنك جعل هذه الإشارات غير قابلة للاعتراض من خلال تشفيرها. هذا يجعل أي إشارة مخصصة لجهاز الكمبيوتر الخاص بك لا يمكن قراءتها إلا بواسطة جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

قم بتعطيل ميزات WPS و UPnP. هذه هي الميزات التي تحتوي على الكثير من الثغرات الأمنية الكبيرة ، وخاصة القدرة على التحايل على ميزات الأمان الأخرى (مثل جدران الحماية) ، لذلك نوصي بإيقاف تشغيلها في أسرع وقت ممكن.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات