القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يمكن للمطر أن يشحن هاتفك الذكي يوما ما؟

نجح باحثون من هونج كونج في تزويد مئات المصابيح LED بالطاقة من بضع قطرات من الماء. إذ ، يمكن لهذا النوع الجديد من المولدات أن ينتج الكهرباء من المطر أو ببساطة من أنبوب به ماء.

تستخدم محطات الطاقة الهيدروليكية التوربينات إلى جانب المولدات الكهرومغناطيسية ، مما يسمح باستخدام قوة الماء لتوليد التيار الكهربائي. ومع ذلك ، فإن هذه الأنظمة ضخمة وثقيلة وتفقد فعاليتها عند كمية معينة من الماء. يوجد بديل في شكل مولد النانو الكهربائي ، وهو اكتشاف حديث ، يرجع تاريخه إلى عام 2012.

في مقال نشر في مجلة Nature ، نجح فريق بقيادة باحثين من جامعة هونغ كونغ في إنشاء مولد أكثر كفاءة بآلاف المرات. يعمل مُولِّد النانو الكهربائي باستخدام قوة التقطير لنقل شحنة بين طبقتين منفصلتين. استخدم العلماء polytetrafluoroethylene ، وهو بوليمر مع شحنة دائمة تقريبا ، مما جعل تحويل الطاقة أكثر كفاءة.




100 الثنائيات (Diodes) مضاءة مع قطرة ماء

أيضا ، باستخدام قطب ألومنيوم ، وجد الباحثون أن ارتفاع الطاقة لم يحدث عند الاصطدام ، ولكن عندما انتشرت قطرة الماء. عن طريق لمس الإلكترود ، أنشأ القطرة دائرة مغلقة ، تعمل كمقاوم ، ثم يتحول البوليمر إلى مكثف. لذلك كان السطح قادرًا على التقاط وتخزين المزيد من الشحن وبالتالي جعل المولد أكثر كفاءة.

النتيجة ، مع وجود قطرة من الماء ، تمكن الباحثون من تشغيل 100 من الثنائيات الباعثة للضوء (LED) ، وينبغي أن تسمح لهم أربع قطرات ماء بإضاءة 400. ويمكن استخدام هذه المولدات النانوية على نطاق أوسع لتوليد الكهرباء من المطر ، ولكن تستخدم أيضا لجمع الطاقة من الأمواج أو حتى الماء داخل أنبوب. لا يزال يتعين على الباحثين حل بعض المشاكل ، مثل تآكل الإلكترود ، لكنهم يأملون في الحصول على نموذج أولي واسع النطاق في غضون خمس سنوات.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات