القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف يعمل محرك بحث Google؟ وماهي المبادئ الأساسية للسيو


كيف يعمل محرك بحث جوجل؟ وماهي المبادئ الأساسية التي يجب معرفتها في السيو SEO




يعد السيو أساسيًا للرؤية الجيدة لموقع الويب ، ولكن قبل ذلك ، عليك أن تفهم كيفية عمل Google.

السيو SEO :ـ (Search Engine Optimization ) أو فن تحسين المحتوى لجذب محركات البحث ، وفي حالتنا إلى Google . لأن Google تمثل 90٪ من عمليات البحث على الإنترنت (بيانات من ديسمبر 2019) .

كيف يعمل محرك بحث مثل جوجل؟

من المهم أن نفهم طريقة عمل محرك البحث ، وبالتالي إضافتها بشكل صحيح في نتائج البحث لتصبح مرئية للكثيرين ، فبدون معرفة أساسيات البحث من المستحيل تنفيذ الاجراءات الصحيحة لتحسين ظهور موقعك.

محرك البحث هو دليل ضخم لجميع الصفحات المنشورة على الإنترنت. هناك المليارات والمليارات منهم. ويتم إنشاء الملايين كل يوم ، حتى كل ساعة. لإنشاء هذا الدليل ، تستخدم Google الروبوتات  المسؤولة عن فحص جميع مواقع الويب حول العالم. نسميها الفهرسة ، والأمر متروك لمنشئي المحتوى لتنشيطه حتى يتمكن Google من إضافته إلى الدليل.

في الغالب ، يتم تفويض هذا الجزء الفني المرتبط بالتحسين إلى المهنيين الأكفاء. عموما ، عليك الاستعانة بخبراء السيو حتى تتمكن من اتباع استراتيجية تحسين السيو . إذن ، كيف تعمل Google وكيف تجعل موقعك يظهر أولاً بناءً على طلبات البحث ؟

المبادئ الأساسية التي يجب عليك معرفتها في مجال السيو SEO

عندما يتعلق الأمر بالسيو ، من المهم فهم ما تقوم Google بفهرسته وفحصه وتذكره في النهاية لتقديم صفحة ويب. إنه الروبوت الذي يجمع البيانات لفهرسة كل صفحة من صفحات الموقع ، ويفحص محرك البحث: المحتوى النصي للصفحات ، مثل العنوان ، العنوان الفرعي ، النص ، الصور ، الروابط والكلمات مفتاحية.

أولاً البحث عن الكلمات التي يبحث عنها مستخدمو الإنترنت. عليك معرفة خوارزميات Google لتتمكن من الظهور من بين النتائج.

عندما يقوم المستخدم بعملية بحث في محرك Google ، يتم تنشيط روبوتات محرك البحث لترتيب مواقع الويب وفقًا للكلمات التي كتبها هذا المستخدم. ولكن ، كيف يتم تنظيمها خلال هذه الفترة التي تستغرق بضع أجزاء من الثانية؟ كيف يتم إدراج صفحات الموقع لتظهر في الترتيب الأول أو الأخير من النتائج؟

أهم العوامل التي تساعدك في تصدر عمليات البحث 

تبدأ الروبوتات بدراسة عناصر مختلفة لتحديد الصفحة التي ستظهر في المرتبة الأولى ، الثانية والثالثة ... ولهذا ، يلاحظ أهمية الصفحات وفقًا للكلمات الرئيسية المكتوبة في شريط البحث في جوجل من قبل المستخدم. ثم تقوم الروبوتات بمراجعة بيانات مختلفة من أجل مضاعفة فرص الاستجابة بشكل مثالي لطلب المستخدم.

بفضل الخوادم و قواعد البيانات الضخمة وأيضا معالجات الخوارزميات فائقة الأداء من جوجل تقوم في وقت قياسي بدراسة مطابقة الموضوعات التي يتم تناولها في صفحات المواقع. وهنا يكون العمل حول المحتوى الغني والكلمات الرئيسية والمجال الدلالي لكل صفحة من صفحات المواقع . وهنا تظهر أهمية المعرفة الجيدة لأساسيات السيو . كما أن شعبية  صفحات الموقع لها دور هام في تصدر  نتائج البحث. فكلما زاد عدد الباك لينك (Backlink)، زادت شعبية الموقع في Google.

يتم أخذ العديد من المعايير الأخرى في الاعتبار مثل عمر الموقع وعدد كلمات الموضوع وسرعة تحميل الصفحات والزيارات... لهذا السيو مهم ، ولكن من الضروري أيضًا ألا تكون الصفحات بطيئة  بحيث يتم عرضها بسرعة. لن تظهر Google مطلقًا موقع بطيء لأن الروبوتات يجب أن تكون قادرة على فهرسة الصفحات بسرعة.

تسمح كل هذه البيانات لـ Google بتحديد الأولوية لإعطاء الصفحات المفهرسة في ملفاتها.

في النهاية ، من المهم أن تكون هناك تحديثات مستمرة على موقعك  لتحسين ترتيبك. يمكنك الظهور في النتائج الأولى في أسبوع ، ثم الخروج من الصفحة الأولى في الأسبوع التالي. والسبب أن Google تقوم بتغيير معاييرها دوريا فتبدأ المنافسة باستخدام المعايير الجديدة ، كما يجب عليك الاهتمام بالباك لينك عالي الجودة والمتعلق بمحتوى موقع.

شاهد أيضا: دليل شامل : كيف تتصدر نتائج البحث فى جوجل سيو

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات