القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو تعريف علم البيانات وماهي استخداماتها

 

ماهو تعريف علم البيانات وماهي استخداماتها

تعريف علم البيانات

في تعريف علم البيانات يمكن أن ننظر إليه على أنه استخراج وتحويل البيانات الخام وغير المنظمة إلى المعلومات المصنفة والتي يمكن استخدامها من قبل الشركات. علم البيانات ، هو تخصص علمي يهدف إلى إنشاء نماذج إحصائية من أجل تحليل واستخراج كميات كبيرة من البيانات بهدف استغلالها. يعتبر علم البيانات متعدد التخصصات الرياضيات ، والإحصاء ، وتحليل البيانات ، وبرمجة الكمبيوتر ، ونظرية المعلومات ، وما إلى ذلك.


أهداف واستخدامات علم البيانات

يهدف علم البيانات إلى استخراج بيانات قابلة للتنفيذ من حجم كبير من البيانات الخام. الهدف الرئيسي هو تحديد الاتجاهات والتنبؤات من هذه البيانات. مع زيادة البيانات الضخمة ، يتطور علم البيانات أكثر فأكثر .


  • في المبيعات ، سيتم استخدام علم البيانات كأداة من أجل تحديد التوقعات المستقبلية للمستهلكين . يكون الغرض منه هو التسويق بشكل أساسي.     
  • في البيئة ، سيمكن علم البيانات من نمذجة الظواهر المناخية ووضع التوقعات المتعلقة بهذه الظواهر.   
  • في النقل ، سيتم استخدام علم البيانات لتكييف وتيرة النقل مع تدفق المسافرين في أوقات معينة.     
  • في مجال الصحة ، سيتم استخدام علم البيانات في علم السموم أو علم الأوبئة على سبيل المثال. كما انها تستخدم حاليا لمحاربة الوباء من Covid-19 .     
  • في البنوك والتأمين ، سيتم استخدام علم البيانات لتحليل فقدان العملاء ، على سبيل المثال ، أو لتقديم منتجات بناءً على احتياجات العملاء.


علم البيانات ، قطاع دائم التطور

مع ظهور البيانات الضخمة ، أدركت الشركات أهمية دور علم البيانات في إستراتيجية التسويق والمبيعات الخاصة بها والحاجة إلى توفير تدريب على هندسة البيانات . أدى تزايد البيانات ، المنتشر عبر وسائط متعددة عبر الإنترنت ، إلى تمكين علم البيانات من التطوير وإنشاء مهن جديدة. ومن بينها ، علماء البيانات ، ومهندسو البيانات ، وعمال مناجم البيانات ، ومحللو البيانات ، ومهندسو البيانات ... يتزايد التدريب في هذا القطاع ، ويفضل دخول سوق العمل للأشخاص الخبراء والمدربين على أحدث التطورات التكنولوجية.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات