القائمة الرئيسية

الصفحات

ما معنى السيارات الهجينة وكيف تعمل ؟

ما معنى السيارات الهجينة وكيف تعمل ؟


الكثير من شركات صناعة السيارات تقدم سيارات هجينة ( الهايبرد ) . ولا بد من القول أن طريقة عمل هذه سيارات يجعل من الممكن الحد من  انبعاثات CO2 .

و تستخدم السيارات الهجينة مصدرين مختلفين من الطاقة . يبدو أن فكرة الجمع بين محرك كهربائي ومحرك حراري على نفس السيارة يشكل حلاً مثيرًا للاهتمام. 

ما معنى السيارات الهجينة ( الهايبرد )


السيارات الهجينة هي سيارة تستخدم على الأقل مصدرين مختلفين للطاقة للتحرك. بشكل عام ، السيارة الهجينة هي السيارات التي تستخدم الوقود والكهرباء للتنقل بواسطة محركين: أحدهما حراري والآخر كهربائي.


مزايا السيارات الهجينة

تمتاز السياره الهجينة hybrid أنها تحافظ على مستوى ممتاز من الأداء الديناميكي مع تقليل التلوث بشكل كبير  (بفضل إدارة الطاقة المثلى). أخيرًا ، تتمتع السيارات هجينة من نقاط قوة في نظام الدفع:

هادئ ونظيف للدفع الكهربائي 

القوة والاستقلالية لمحرك الاحتراق الداخلي. 

كيف تعمل السيارات الهجينة

السيارة الهجينة مجهزة بمحرك حراري يحتوي بشكل عام على نظام تخزين الطاقة الكهروكيميائية. هذا يسمح لها بتخزين الطاقة الحركية أثناء التباطؤ ، أو الطاقة الزائدة الناتجة في مواقف قيادة معينة.

يتم الحفاظ على هذا المحرك دائمًا في منطقة تشغيل مثالية ، لتجنب حدوث ذروة في استهلاك الوقود ، وعندما تكون الطاقة المطلوبة منخفضة ، يتم تخزين الطاقة الزائدة الناتجة ليتم إعادة تعبئتها لاحقًا.

عدة مستويات من التهجين

المركبات المتوفرة في السوق لها مستويات مختلفة من التهجين:

يمكن التهجين الدقيق من التحكم بسهولة في المحرك الحراري من أجل توفير الطاقة للأجهزة الكهربائية. يضمن خفض الاستهلاك بنسبة 5٪. يتم تبنيه من قبل الغالبية العظمى من الشركات المصنعة. كانت BMW الألمانية أول من عمم هذه التكنولوجيا.

يعتمد التهجين الخفيف ( شبه الهجين ) ، من جانبه ، في الواقع على بطارية تبلغ قوتها عدة مئات من واط في الساعة ويسمح بتوفير 10 إلى 30٪ في الرحلات الحضرية.

يسمح التهجين الكامل ( الهجين الكامل ) - هذا مثال على سيارة تويوتا بريوس الكلاسيكية أو فورد مونديو هايبرد - بتشغيل السيارة من احتياطي الطاقة المخزن الوحيد لديها. يمكن أن يصل خفض الاستهلاك إلى 50٪.

يمكن للسيارات الهجينة الإضافية - على سبيل المثال فولكس فاجن باسات جي تي إي أو أودي A3 e-tron أو مرسيدس C-Class 350e - أن تعمل لعدة عشرات من الكيلومترات مثل السيارات الكهربائية الحقيقية .

الهجينة المتسلسلة أو الموازية أو تجاوز الطاقة

يمكن اقتراح حلين تهجين رئيسيين:

إن ما يسمى بالهجينة "المتسلسلة" نادرة نوعًا ما. هنا ، يعمل المحرك الحراري كمولد لإنتاج الكهرباء التي يحتاجها المحرك الكهربائي لقيادة السيارة.

ما يسمى الهجينة "المتوازية" هي الأكثر شيوعًا. في هذه الحالة ، يمكن للمحركين دفع السيارة بشكل منفصل.

تجمع السيارات الهجينة القدرة بين الحلين السابقين. هنا ، يمكن الدفع الكهربائي بنسبة 100٪ ، ولكن يتم دائمًا تحويل جزء من طاقة المحرك الحراري إلى كهرباء ، إما لإعادة شحن البطارية أو لتشغيل المحرك الكهربائي مباشرةً.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات